بخشی از پاورپوینت

--- پاورپوینت شامل تصاویر میباشد ----


اسلاید 1 :


شبهه ابن تيميه

در صحت

حديث غدير

اسلاید 2 :


شبهه ابن تيميه در صحت حديث غدير

قال ابن تيمية: وأما قوله من كنت مولاه فعلي مولاه فليس هو في الصحاح لكن هو مما رواه العلماء وتنازع الناس في صحته فنقل عن البخاري وإبراهيم الحربي وطائفة من أهل العلم بالحديث أنهم طعنوا فيه وضعَّفوه، ونُقل عن أحمد بن حنبل أنه حسّنه كما حسّنه الترمذي. وقد صنَّف أبو العباس بن عُقْدَة مصنَّفا في جميع طرقه.

قال ابن تيمية: قال (ابن حزم): قال:  «وأما «من كنت مولاه فعليّ مولاه» فلا يصح من طريق الثقات اصلاً.

اسلاید 3 :


أقول قد خان ابن تيمية في نقل كلام ابن حزم حيث  قال في أول كلامه:  والذي يقع في نفوسنا دون أن نقطع به ولا نخطيء من خالفنا في ذلك...

وأما من كنت مولاه فعلى مولاه فلا يصح من طريق الثقات أصلا وأما سائر الأحاديث التي تتعلق بها الرافضة فموضوعة يعرف ذلك من له أدنى علم بالأخبار ونقلتها

 

اسلاید 4 :


حديث غدير،  در صحيح مسلم

قال مسلم: حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْب، وَشُجَاعُ بْنُ مَخْلَد، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ، قَالَ زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنِي أَبُو حَيَّانَ، حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ حَيَّانَ، قَالَ انْطَلَقْتُ أَنَا وَحُصَيْنُ، بْنُ سَبْرَةَ وَعُمَرُ بْنُ مُسْلِم إِلَى زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ...  قال: قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَوَعَظَ وَذَكَّرَ ثُمَّ قَالَ «أَمَّا بَعْدُ أَلاَ أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ» . فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فِيهِ ثُمَّ قَالَ «وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي».

اسلاید 5 :


حديث  غدير  به روايت  ابن ماجة

أخرج ابن ماجه في سننه بسند صحيح عن البراء بن عازب، قال: «أقبلنا مع رسول الله’ في حجته التي حج، فنزل في بعض الطريق، فأمر الصلاة جامعة، فأخذ بيد علي رضي الله عنه، فقال: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: بلى، قال: ألست أولى بكل مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى، قال: فهذا ولي من أنا مولاه، اللهم وال من والاه، اللهم عاد من عاداه».

وقال الألباني أيضاً في تعليقه على الحديث: «صحيح».

اسلاید 6 :


حديث غدير  به روايت  ترمذي ت 279

حدثنا محمد بن بَشَّارٍ حدثنا محمد بن جَعْفَرٍ حدثنا شُعْبَةُ عن سَلَمَةَ بن كُهَيْلٍ قَال سمعت أَبَا الطُّفَيْلِ يحدث عن أبي سَرِيحَةَ أو زَيْدِ بن أَرْقَمَ شَكَّ شُعْبَةُ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كنت مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ قال أبو عِيسَى: هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح

اسلاید 7 :


تصحيح  سند الرواية

قال الألباني: «صحيح».

وقال أيضاً: «أخرجه الترمذي، قال: حديث حسن صحيح، قلت: وإسناده صحيح على شرط الشيخين».

وقد أخرج هذا الحديث أحمد بن حنبل بسند صحيح.

اسلاید 8 :


حديث غدير  در سنن  نسائي

روی النسائي المتوفی 303:  عن زيد بن أرقم قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى نحن نشهد لانت أولى بكل مؤمن من نفسه قال فإني من كنت مولا فهذا مولاه أخذ بيد علي.

حديث عميرة بن سعد: أنه سمع عليا وهو ينشد في الرحبة من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كنت مولاه فعلي مولاه فقام بضعة عشر فشهدوا

اسلاید 9 :


حديث غدير  در خصائص  نسائي

وأخرج النسائي بسند صحيح عن زيد بن أرقم قال: لمّا رجع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من حجّة الوداع ونزل غدير خم ... قال:  «كأنّي قد دعيت فأجبت، وإنّي تارك فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر: كتاب اللّه وعترتي أهل بيتي، فانظروا كيف تخلّفوني فيهما، فإنّهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض. ثمّ قال:  إنّ اللّه مولاي وأنا وليّ كلّ مؤمن.ثمّ إنّه أخذ بيد عليّ  رضي اللّه عنه  وقال :  من كنت وليّه فهذا وليّه، اللّهم وال من والاه، وعاد من عاداه».

اسلاید 10 :


حديث غدير  به روايت احمد بن حنبل

أخرج أحمد بن حنبل بسند صحيح عن براء بن عازب قال: نزلنا مع رسول اللّه (ص) بواد يقال له: وادي خم... فخطبنا... فقال: «ألستم تعلمون ؟ ألستم تشهدون أنّي أولى بكلّ مؤمن من نفسه ؟ قالوا: بلى، قال:  فمن كنت مولاه فإنّ عليّا مولاه، اللّهم عاد من عاداه، ووال من والاه».

در متن اصلی پاورپوینت به هم ریختگی وجود ندارد. برای مطالعه بیشتر پاورپوینت آن را خریداری کنید