بخشی از پاورپوینت

اسلاید 1 :

فهم حديث با توجه به احاديث مخالف

اسلاید 2 :

نقش اختلاف در فهم حديث
با توجه به اينکه قرائن دو گونه : لفظی و غير لفظی اند ، وقرائن لفظی يا متصل و يا منفصل اند، قسمت قابل توجهی از قرائن منفصل احاديث مخالف تشکيل می دهد.
اين قرينه متواند معنای حديث مورد نظر به کلی دگرگون کند؛ حکم کلی جزئی شود ، وجوب به استحباب، حرمت به کراهت تبديل کند.

اسلاید 3 :

اختلاف حديث چيست؟

اسلاید 4 :

اختلاف در اصطلاح
أ. شهيد ثاني نوشتند: «هو أن يوجد حديثان متضادان في المعنى ظاهراً»
نکات قابل برداشت از تعريف
اختلاف ميان دو حديث است.
اين اختلاف واقعی نيست بلکه ظاهری است.

اسلاید 5 :

علت اختلاف حديث چيست؟
با توجه به روايات باب اختلاف حديث ، علل متعددی برای اختلاف آن بيان شده است ، که منشأ برخی از آنها خود أهل بيت ع ، و برخی از آنها ربطی به اهل بيت ندارد .
با توجه به اين نکته ، عواملی که منشأ آنها اهل بيت اند در فهم احاديث مخالف مؤثر خواهند بود، ولی مواردی که منشأ آنها اهل بيت نيستد، نمی توانند در فهم احاديث مخالف نقش ايفا کنند.

اسلاید 6 :

عن سُلَيمِ بنِ قَيسٍ الهِلالِيِّ قالَ : قُلتُ لأَميرِ المُؤمِنينَ × إنِّي سَمِعتُ مِن سَلمانَ وَ المِقدادِ وَأبي ذَرٍّ شَيئاً مِن تَفسيرِ القُرآنِ وَ أحاديثَ عن نَبِيِّ اللهِ غَيرَ ما في أيدِي النّاسِ ثُمَّ سَمِعتُ مِنكَ تَصديقَ ما سَمِعتُ مِنهُم وَ رَأيتُ في أيدِي النّاسِ أشياءَ كَثيرَةً مِن تَفسيرِ القُرآنِ وَ مِنَ الأحاديثِ عن نَبِيِّ اللهِ أنتُم تُخالِفُونَهُم فيها وَ تَزعُمُونَ أنَّ ذَلِكَ كُلَّهُ باطِلٌ أ فَتَرَى النّاسَ يَكذِبُونَ عَلَى رَسُولِ اللهِ | مُتَعَمِّدينَ وَ يُفَسِّرُونَ القُرآنَ بِآرائِهِم ؟

اسلاید 7 :

فَأَقبَلَ عَلَيَّ فَقالَ : قَد سَأَلتَ فافهَمِ الجَوابَ ، إنَّ في أيدِي النّاسِ حَقّاً وَ باطِلاً ، وَصِدقاً وَكَذِباً ، وَناسِخاً وَمَنسُوخاً ، وَعامّاً وَخاصّاً ، وَمُحكَماً وَمُتَشابِهاً ، وَحِفظاً وَوَهَماً وَ قَد كُذِبَ عَلَى رَسُولِ اللهِ | عَلَى عَهدِهِ حَتَّى قامَ خَطيباً فَقالَ أيُّها النّاسُ قَد كَثُرَت عَلَيَّ الكَذّابَةُ فَمَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَليَتَبَوَّأ مَقعَدَهُ مِنَ النّارِ ، ثُمَّ كُذِبَ عَلَيهِ مِن بَعدِهِ ، وَإنَّما أتاكُمُ الحَديثُ مِن أربَعَةٍ لَيسَ لَهُم خامِسٌ :

اسلاید 8 :

رَجُلٍ مُنافِقٍ يُظهِرُ الإيمانَ مُتَصَنِّعٍ بِالإِسلامِ لا يَتَأَثَّمُ وَلا يَتَحَرَّجُ أن يَكذِبَ عَلَى رَسُولِ اللهِ | مُتَعَمِّداً فَلَو عَلِمَ النّاسُ أنَّهُ مُنافِقٌ كَذّابٌ لَم يَقبَلُوا مِنهُ وَلَم يُصَدِّقُوهُ ، وَلكِنَّهُم قالُوا هذا قَد صَحِبَ رَسُولَ اللهِ | وَرَآهُ وَسَمِعَ مِنهُ وَأخَذُوا عَنهُ وَهُم لا يَعرِفُونَ حالَهُ ، وَقَد أخبَرَهُ اللهُ عَنِ المُنافِقينَ بِما أخبَرَهُ ، وَ وَصَفَهُم بِما وَصَفَهُم فَقالَ عَزَّوَجَلَّ : ﴿وَإذا رَأيتَهُم تُعجِبُكَ أجسامُهُم وَ إن يَقُولُوا تَسمَع لِقَولِهِم﴾ ، ثُمَّ بَقُوا بَعدَهُ فَتَقَرَّبُوا إلَى أئِمَّةِ الضَّلالَةِ والدُّعاةِ إلَى النّارِ بِالزُّورِ والكَذِبِ والبُهتانِ ، فَوَلَّوهُمُ الأَعمالَ ، وَحَمَلُوهُم عَلَى رِقابِ النّاسِ ، وَأكَلُوا بِهِمُ الدُّنيا ، وَإنَّما النّاسُ مَعَ المُلُوكِ والدُّنيا إلّا مَن عَصَمَ اللهُ ، فَهَذا أحَدُ الأَربَعَةِ .

اسلاید 9 :

وَرَجُلٍ سَمِعَ مِن رَسُولِ اللهِ شَيئاً لَم يَحمِلهُ عَلَى وَجهِهِ ، وَ وَهِمَ فيهِ وَ لَم يَتَعَمَّد كَذِباً ، فَهُوَ في يَدِهِ يَقُولُ بِهِ ، وَيَعمَلُ بِهِ ، وَ يَرويهِ ، فَيَقُولُ: أنا سَمِعتُهُ مِن رَسُولِ اللهِ | ، فَلَو عَلِمَ المُسلِمُونَ أنَّهُ وَهم لَم يَقبَلُوهُ ، وَلَو عَلِمَ هُوَ أنَّهُ وهم لَرَفَضَهُ .
وَرَجُلٍ ثالِثٍ سَمِعَ مِن رَسُولِ اللهِ‏ شَيئاً أمَرَ بِهِ ثُمَّ نَهَى عَنهُ وَهُوَ لا يَعلَمُ أو سَمِعَهُ يَنهَى عن شَيءٍ ثُمَّ أمَرَ بِهِ وَهُوَ لا يَعلَمُ ، فَحَفِظَ مَنسُوخَهُ وَلَم يَحفَظِ النّاسِخَ ، وَلَو عَلِمَ أنَّهُ مَنسُوخٌ لَرَفَضَهُ ، وَلَو عَلِمَ المُسلِمُونَ إذ سَمِعُوهُ مِنهُ أنَّهُ مَنسُوخٌ لَرَفَضُوهُ.

اسلاید 10 :

وَآخَرَ رابِعٍ لَم يَكذِب عَلَى رَسُولِ اللهِ |، مُبغِضٍ لِلكَذِبِ خَوفاً مِنَ اللهِ وَتَعظيماً لِرَسُولِ اللهِ | لَم يَنسَهُ بَل حَفِظَ ما سَمِعَ عَلَى وَجهِهِ فَجاءَ بِهِ كَما سَمِعَ ؛ لَم يَزِد فيهِ وَلَم يَنقُص مِنهُ وَعَلِمَ النّاسِخَ مِنَ المَنسُوخِ فَعَمِلَ بِالنّاسِخِ وَرَفَضَ المَنسُوخَ فَإِنَّ أمرَ النَّبِيِ | مِثلُ القُرآنِ ناسِخٌ وَمَنسُوخٌ وَخاصٌّ وَعامٌّ وَمُحكَمٌ وَمُتَشابِهٌ قَد كانَ يَكُونُ مِن رَسُولِ اللهِ | الكَلامُ لَهُ وَجهانِ ؛ كلامٌ عامٌّ وكلامٌ خاصٌّ مِثلُ القُرآنِ وَقالَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ في كِتابِهِ ﴿ما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهاكُم عَنهُ فانتَهُوا﴾ فَيَشتَبِهُ عَلَى مَن لَم يَعرِف وَلَم يَدرِ ما عَنَى اللهُ بِهِ وَرَسُولُهُ | وَلَيسَ كُلُّ أصحابِ رَسُولِ اللهِ | كانَ يَسأَلُهُ عَنِ الشَّيءِ فَيَفهَمُ وَكانَ مِنهُم مَن يَسأَلُهُ وَلا يَستَفهِمُهُ حَتَّى إن كانُوا لَيُحِبُّونَ أن يَجيءَ الأَعرابِيُّ والطّارِئُ فَيَسأَلَ رَسُولَ اللهِ | حَتَّى يَسمَعُوا ..

اسلاید 11 :

مراحل رفع اختلاف

اسلاید 12 :

نگاهی به مراحل رفع اختلاف
مراحل رفع اختلاف عبارتند از :
بررسی صدور حدیث : جمع میان احادیث برای عمل به آن ها است ؛ بنا بر این باید هر دو حدیث ثابت باشند.
بررسی متن حدیث : قبل از جمع میان احادیث بایستی از دقت متن آن ها اطمینان حاصل شود ؛ چون ممکن است این اختلاف به علت اشتباه راوی باشد ؛ چنانچه در روایت سلیم بن قیس به آن اشاره شده است.

اسلاید 13 :

3. بررسی واژگان حدیث : حدیث در قرن اول ودوم ونیمه اول قرن سوم صادر شده است ؛ و ما در قرن پانزدهم زندگی می کنیم ؛ و در این فاصل زمانی زبان دگرگون شده است ؛ این دگرکونی باعث اختلاف شده است ، بنابر این بایستی از معنای واژه های حدیث اطمینان حاصل شود .
4. بررسی عوامل بیانی : برخی از عوامل اختلاف حدیث ـ چنانچه در روایات بیان شده ـ به بیان اهل بیت بر می گردد مانند : تقیه ؛ نسخ ؛ عام و خاص ؛ اطلاق و تقیید ؛ آخرین مرحله از مراحل رفع اختلاف بررسی این موارد است

اسلاید 14 :

نمونه 1
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ وَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِيعاً عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الحَجَّاجِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ × قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ |: الخَمْرُ مِنْ خَمْسَةٍ الْعَصِيرُ مِنَ الكَرْمِ وَ النَّقِيعُ مِنَ الزَّبِيبِ وَ الْبِتْعُ مِنَ الْعَسَلِ وَ الْمِزْرُ مِنَ الشَّعِيرِ وَ النَّبِيذُ مِنَ التَّمْرِ.
الحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الحُسَيْنِ عَنْ عَلِيٍّ الصُّوفِيِّ عَنْ خَضِرٍ الصَّيْرَفِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ × قَالَ: مَنْ شَرِبَ النَّبِيذَ عَلَى أَنَّهُ حَلالٌ خُلِّدَ فِي النَّارِ وَ مَنْ شَرِبَهُ عَلَى أَنَّهُ حَرَامٌ عُذِّبَ فِي النَّارِ.

اسلاید 15 :

در مقابل آن احاديث ذيل وارد شده است
مُحَمَّد بن يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِيرٍ قَالَ سَمِعْتُ رَجُلاً وَ هُوَ يَقُولُ لأَبِي عَبْدِ اللهِ ×: مَا تَقُولُ فِي النَّبِيذِ ؛ فَإِنَّ أَبَا مَرْيَمَ يَشْرَبُهُ ، وَ يَزْعُمُ أَنَّكَ أَمَرْتَهُ بِشُرْبِهِ ؟ فَقَالَ: صَدَقَ أَبُو مَرْيَمَ ، سَأَلَنِي عَنِ النَّبِيذِ فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّهُ حَلالٌ ، وَ لَمْ يَسْأَلْنِي عَنِ المُسْكِرِ.

اسلاید 16 :

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الحَجَّاجِ قَالَ: اسْتَأْذَنْتُ لِبَعْضِ أَصْحَابِنَا عَلَى أَبِي عَبْدِ اللهِ × فَسَأَلَهُ عَنِ النَّبِيذِ فَقَالَ حَلالٌ. فَقَالَ: أَصْلَحَكَ اللهُ إِنَّمَا سَأَلْتُكَ عَنِ النَّبِيذِ الَّذِي يُجْعَلُ فِيهِ العَكَرُ فَيَغْلِي حَتَّى يُسْكِرَ ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ ×: قَالَ رَسُولُ اللهِ |: كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ. فَقَالَ الرَّجُلُ: أَصْلَحَكَ اللهُ فَإِنَّ مَنْ عِنْدَنَا بِالْعِرَاقِ يَقُولُونَ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ | إِنَّمَا عَنَى بِذَلِكَ القَدَحَ الَّذِي يُسْكِرُ . فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ ×: إِنَّ مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ. فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ: فَأَكْسِرُهُ بِالمَاءِ؟ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ ×: لا وَ مَا لِلمَاءِ أَنْ يُحَلِّلَ الحَرَامَ اتَّقِ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لا تَشْرَبْهُ.

اسلاید 17 :

وجه جمع
1) نبيذ در لغت : «ما يعمل من الأشربة من التمر و الزبيب و العسل و الحنطة و الشعير و غير ذلك، يقال نبذت التمر و العنب: إذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إلى فعيل» (مجمع ‏البحرين: ج 3 ص 188)
النون والباء والذال أصل صحيح يدل على طرح وإلقاء . ونبذت الشيء أنبذه نبذاً ألقيته من يدي . والنبيذ التمر يلقى في الآنية ويصب عليه الماء . يقال نبذت أنبذ (ترتيب مقاييس اللغة : ص 935 «نبذ»)

اسلاید 18 :

2) تعدد معنای نبيذ : عَنِ الْكَلْبِيِّ النَّسَّابَةِ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ × عَنِ النَّبِيذِ فَقَالَ: حَلالٌ قُلْتُ إِنَّا نَنْبِذُهُ فَنَطْرَحُ فِيهِ الْعَكَرَ وَ مَا سِوَى ذَلِكَ فَقَالَ ×: شَهْ شَهْ تِلْكَ الخَمْرَةُ المُنْتِنَةُ. قالَ قُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ فَأَيَّ نَبِيذٍ تَعْنِي؟ فَقَالَ: إِنَّ أَهْلَ المَدِينَةِ شَكَوْا إِلَى النَّبِيِّ | تَغَيُّرَ المَاءِ وَ فَسَادَ طَبَائِعِهِمْ ، فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَنْبِذُوا ، فَكَانَ الرَّجُلُ مِنْهُمْ يَأْمُرُ خَادِمَهُ أَنْ يَنْبِذَ لَهُ فَيَعْمِدَ إِلَى كَفٍّ مِنْ تَمْرٍ فَيُلْقِيَهُ فِي الشَّنِّ فَمِنْهُ شُرْبُهُ وَ مِنْهُ طَهُورُهُ. فَقُلْتُ: وَ كَمْ كَانَ عَدَدُ التَّمَرَاتِ الَّتِي كَانَتْ تُلْقَى؟ قَالَ: مَا يَحْمِلُ الْكَفُّ. قُلْتُ: وَاحِدَةً وَ اثْنَتَيْنِ؟ فَقَالَ ×: رُبَّمَا كَانَتْ وَاحِدَةً وَ رُبَّمَا كَانَتِ اثْنَتَيْنِ. فَقُلْتُ: وَ كَمْ كَانَ يَسَعُ الشَّنُّ مَاءً ؟ مَا بَيْنَ الأَرْبَعِينَ إِلَى الثَّمَانِينَ إِلَى مَا فَوْقَ ذَلِكَ.

اسلاید 19 :

3) نبيذ در حجاز : مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الحَكَمِ عَنْ صَفْوَانَ الجَمَّالِ قَالَ: كُنْتُ مُبْتَلًى بِالنَّبِيذِ مُعْجَباً بِهِ، فَقُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللهِ ×: جُعِلْتُ فِدَاكَ أَصِفُ لَكَ النَّبِيذَ ؟ قَالَ فَقَالَ لِي: بَلْ أَنَا أَصِفُهُ لَكَ. قَالَ رَسُولُ اللهِ |: كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ، وَ مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ . فَقُلْتُ لَهُ: هَذَا نَبِيذُ السِّقَايَةِ بِفِنَاءِ الكَعْبَةِ؟! فَقَالَ لِي: لَيْسَ هَكَذَا كَانَتِ السِّقَايَةُ، إِنَّمَا السِّقَايَةُ زَمْزَمُ، أَفَتَدْرِي مَنْ أَوَّلُ مَنْ غَيَّرَهَا ؟ قَالَ قُلْتُ: لا. قَالَ: الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِبِ ، كَانَتْ لَهُ حَبَلَةٌ . أَفَتَدْرِي مَا الحَبَلَةُ ؟ قُلْتُ : لا . قالَ : الكَرْمُ، فَكَانَ يُنْقِعُ الزَّبِيبَ غُدْوَةً وَ يَشْرَبُونَهُ بِالْعَشِيِّ، وَ يُنْقِعُهُ بِالْعَشِيِّ وَ يَشْرَبُونَهُ مِنَ الْغَدِ ؛ يُرِيدُ بِهِ أَنْ يَكْسِرَ غِلَظَ الماءِ عَنِ النَّاسِ ، وَ إِنَّ هَؤُلاءِ قَدْ تَعَدَّوْا فَلا تَشْرَبْهُ وَ لا تَقْرَبْهُ .

اسلاید 20 :

4) نبيذ در کوفه : مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِيرٍ قَالَ سَمِعْتُ رَجُلاً وَ هُوَ يَقُولُ لأَبِي عَبْدِ اللهِ ×: مَا تَقُولُ فِي النَّبِيذِ؛ فَإِنَّ أَبَا مَرْيَمَ يَشْرَبُهُ، وَ يَزْعُمُ أَنَّكَ أَمَرْتَهُ بِشُرْبِهِ ؟ فَقَالَ صَدَقَ أَبُو مَرْيَمَ سَأَلَنِي عَنِ النَّبِيذِ فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّهُ حَلالٌ ، وَ لَمْ يَسْأَلْنِي عَنِ المُسْكِرِ . قَالَ ثُمَّ قَالَ ×: إِنَّ المُسْكِرَ مَا اتَّقَيْتُ فِيهِ أَحَداً سُلْطَاناً وَ لا غَيْرَهُ قَالَ رَسُولُ اللهِ |: كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، وَ مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ . فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ هَذَا النَّبِيذُ الَّذِي أَذِنْتَ لأَبِي مَرْيَمَ فِي شُرْبِهِ أَيُّ شَيْءٍ هُوَ ؟ فَقَالَ أَمَّا أَبِي × فَإِنَّهُ كَانَ يَأْمُرُ الخَادِمَ فَيَجِيءُ بِقَدَحٍ وَ يَجْعَلُ فِيهِ زَبِيباً وَ يَغْسِلُهُ غَسْلًا نَقِيّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ فِي إِنَاءٍ ، ثُمَّ يَصُبُّ عَلَيْهِ ثَلاثَةً مِثْلَهُ أَوْ أَرْبَعَةً مَاءً ، ثُمَّ يَجْعَلُهُ بِاللَّيْلِ وَ يَشْرَبُهُ بِالنَّهَارِ ، وَ يَجْعَلُهُ بِالْغَدَاةِ وَ يَشْرَبُهُ بِالْعَشِيِّ ، وَ كَانَ يَأْمُرُ الخَادِمَ بِغَسْلِ الإِنَاءِ فِي كُلِّ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ كَيْلا يَغْتَلِمَ ، فَإِنْ كُنْتُمْ تُرِيدُونَ النَّبِيذَ فَهَذَا النَّبِيذُ.

در متن اصلی پاورپوینت به هم ریختگی وجود ندارد. برای مطالعه بیشتر پاورپوینت آن را خریداری کنید