بخشی از پاورپوینت
اسلاید 2 :
اعتبار نهج البلاغه
اسلاید 3 :
روشهای اعتبار سنجی
الف) سبک شناسی
ب) مصدر شناسی
ج) مؤلف شناسی
اسلاید 4 :
الف) سبک شناسی
سعدی: خدا کشتی آنجا که خواهد برد
وگر ناخدا جامه بر تن درد
فردوسی: برد کشتی آنجا که خواهد خدای
وگر جامه بر تن درد ناخدای
اسلاید 5 :
1ـ ابن خشاب (567 ق)
«. قال [مصدق بن شبیب] فقلت له إن كثيرا من الناس يقولون إنها من كلام الرضي فقال: أنّى للرضي و لغير الرضي هذا النفس و هذا الأسلوب قد وقفنا على رسائل الرضي و عرفنا طريقته و فنه في الكلام المنثور و ما يقع مع هذا الكلام في خل و لا خمر.
(شرح نهج البلاغه، ج1، ص205)
اسلاید 6 :
2ـ ابن ابی الحدید (656 ق):
لا يخلو إما أن يكون كل نهج البلاغة مصنوعا منحولا أو بعضه و الأول باطل بالضرورة لأنا نعلم بالتواتر صحة إسناد بعضه إلى أمير المؤمنين و قد نقل المحدثون كلهم أو جلّهم و المؤرخون، كثيرا منه و ليسوا من الشيعة لينسبوا إلى غرض في ذلك و الثاني يدل على ما قلناه لأن من قد أنس بالكلام و الخطابة و شدا طرفا من علم البيان و صار له ذوق في هذا الباب لا بدّ أن يفرق بين الكلام الركيك و الفصيح و بين الفصيح و الأفصح و بين الأصيل و المولد.
اسلاید 7 :
. ألا ترى أنا مع معرفتنا بالشعر و نقده لو تصفحنا ديوان أبي تمام فوجدناه قد كتب في أثنائه قصائد أو قصيدة واحدة لغيره لعرفنا بالذوق مباينتها لشعر أبي تمام و نفسه و طريقته و مذهبه في القريض. و انت اذا تأملت نهج البلاغه وجدته ماءً واحدا و نفساً واحدا و اسلوبا واحدا کالجسم البسیط الذی لیس بعضٌ من ابعاضه مخالفاً لباقی الابعاض فی الماهیة. و لو کان بعض نهج البلاغه منحولا و بعضه صحیحا لم یکن ذالک کذالک (شرح نهج البلاغه، ج10، ص128)
و نیز ر.ک: ذیل خطبه 4 نهج البلاغه: «. لا تناسب فصاحتها فصاحته»
اسلاید 8 :
3ـ صلاح الدين صفدى(764 ق):
و الناس يزعمون أن نهج البلاغة من انشائه [الشریف الرضی] سمعت الشيخ الإمام العلامة تقي الدين أحمد بن تيمية يقول ليس كذلك بل الذي فيه من كلام علي بن أبي طالب معروف والذي فيه للشريف الرضى معروف.
(الوافى بالوفيات، ج2، ص277)
اسلاید 9 :
4ـ ابو عثمان جاحظ(م255)
و في هذه الخطبة أبقاك اللّه ضروب من العجب. و منها أن هذا المذهب ـ فی تصنيف الناس و فی الاخبار عنهم و عمّا هم عليه من القهر و الاذلال و من التقية و الخوف ـ أشبه بكلام علي(ع) و بمعانيه و بحاله منه بحال معاوية.
(البیان و التبیین، ج1، ص242)
اسلاید 10 :
5ـ ابن خلکان(م681):
هو [محمد بن عمران المرزبانی] اول من جمع دیوان یزید بن معاویه. و قد جمعه من بعده جماعة کثیرة و زادوا فیه اشیاء کثیرة لیست له و كنت حفظت جميع ديوان يزيد لشدة غرامي به وذلك في سنة ثلاث وثلاثين وستمائة بمدينة دمشق وعرفت صحيحه من المنسوب إليه الذي ليس له، وتتبعته حتى ظفرت بصاحب كل أبيات ولولا خوف التطويل لبينت ذلك.
(وفيات الأعيان، ج4، ص354)
اسلاید 11 :
6ـ استاد خليل هنداوي:
هيچ كتابي را مانند نهج البلاغه پيدا نميكني كه داراي فصول مختلف و سبكي واحد بوده و از شخص واحدي صادر شده باشد. از اين رو تاكيد داريم و تكرار ميكنيم كه نهج البلاغه از يك شخصيت صادر شده و يك نفس در آن دميده است.
(پرتوی از نهج البلاغه، ص165)
اسلاید 12 :
7. دكتر تيجاني:
.. (آنگاه هدایت شدم، ص43)
اسلاید 13 :
ارزیابی:
الف) نقاط قوت
1. فرا زمانی بودن
2. فرا مذهبی بودن
3. خواص پسند بودن
ب) نقاط ضعف
1. در صورت تعیین مؤلف قابل ارزیابی است (پاسخ دارد)
2. برای مخاطبین خاص (آشنا به زبان) قابل استناد است
3. احتمال تردید در تشخیص سبک وجود دارد (پاسخ دارد)
اسلاید 14 :
ب) معیار مصدر شناسی
اسلاید 15 :
گزارش مصادر نهج البلاغه
1ـ ابو عثمان جاحظ (255 ق) «مصادر نهج البلاغه، ج1، ص68»
2ـ ابن واضح يعقوبی (292 ق) «مشاكله الناس لزمانهم، 48»
3ـ علی بن حسین مسعودی (346 ق) «مروج الذهب، ج2، ص419»
4ـ ابن شعبه حرانی (قرن 4) «تحف العقول، ص61»
اسلاید 16 :
کهن ترین مصادر نهج البلاغه
1ـ زید بن وهب جهنی(84 ق)
2ـ ابو مخنف لوط بن یحیی (157 ق)
3ـ ابوالحسن علی بن محمد مدائنی (225 ق)
4ـ عبد العزیز بن یحیی الجلودی بصری (332 ق)
اسلاید 17 :
مصادر موجود نهج البلاغه
1ـ وقعه صفین، نصر بن مزاحم، (212 ق)
2ـ انساب الاشراف، بلاذری (279 ق)
3ـ تاریخ الامم و الملوک، طبری (310 ق)
4ـ الکافی، محمد بن یعقوب کلینی (329 ق)
5ـ معانی الاخبار، شیخ صدوق (381 ق)
اسلاید 18 :
نمونه مصادر نهج البلاغه:
1ـ ابن میثم بحرانی (679 ق)
و قد وجدتُها [خطبه الشقشقیه] فی موضعین تاریخها قبل مولد الرّضی بمدّه: أحدهما انّها مضمّنة کتاب الانصاف لابی جعفر بن قبّة تلمیذ ابی القاسم الکعبی، أحد شیوخ المعتزلة و کانت وفاتُه قبل مولد الرّضی، الثاني: أنّي وجدتُها بنسخة عليها خطّ الوزير ابي الحسن علي بن محمد بن الفرات و کان وزير المقتدر بالله و ذالک قبل مولد الرّضي بنيف و ستين سنة
(شرح نهج البلاغه، ج1، ص252)
اسلاید 19 :
2ـ سید بن طاوس (664)
شيخ صدوق(م381) خطبة شِقْشِقیّه را در کتاب معاني الاخبار نقل كرده است كه تاريخ پايان كتابت آن 331 هجري يعني 28 سال قبل از ميلاد سيد رضي بوده است (الطرائف، ص417)
اسلاید 20 :
3ـ ابن اعثم کوفی (314 ق)
. فقال علي(ع) : لا حاجة لي في البيعة فقال له بعض القوم: سبحان الله! لم لا تجيب القوم إلى البيعة و قد تعلم أن قتل عثمان كان للّه عزّ و جلّ رضا فقال علي(ع): ليس الأمر كما تقولون لقد قتلتموه بلا دية و لا قود فدعوني و التمسوا غيري لهذا الأمر، فإني أرى أمرا له وجوه و لا تقوم لها القلوب و لا تثبت عليها العقول (الفتوح، ج2، ص434، خطبه 92)