بخشی از مقاله
- عَيِّن الترجمه الصحيحة : «الانسانُ مخلوقٌ مِنْ التُراب و يرجِعُ إلي التُّراب.»
1) انسان، آفريننده خاك از گل است و به گل نيز باز مي گردد.
2) انسان، از خاك آفريده شده است و به خاك بازمي گردد.
3) انسان ها، از خاك آفريده ميشوند و به خاك نيز برمي گردند.
4) انسان از خون آفريده شده است و به خون بازمي گردد.
2- مَيِّز الصحيح عن الترجمه للعبادة التاليه: «أخي! ما الفائدةُ في ثَروةٍ و راعَها لعنةُ الناسِ؟!»
1) اي برادر! چه فائده اي است در ثروتي كه به همراهش لعنت مردم است؟!
2) برادر من! چه فائده اي است در ثروتي كه پشتش لعنت مردم است؟
3) خواهر من! آيا در ثروتي كه پشتش لعنت مردم است، فايده وجود دارد؟!
4) فرزند من! آيا در ثروتي كه به همراه آن لعنت مردم است، فايده وجود دارد؟!
3- عَيِّنْ الاصحّ والادقّ في الترجمه: «العلمُ يُحرسُكَ وَ اَنْتَ تُحرسُ المالَ.»
1) تو از علم محافظت ميكني ولي آن از تو محافظت نميكند.
2) علم از تو محافظت ميكند و تو از مال و ثروت محافظت ميكني.
3) علم و ثروت را بايد خودت محافظت كني.
4) علم از او محافظت ميكند و تو از ثروت محافظت ميكني.
4- مَيِّز الصحيح عن الترجمه للعبارة التالية: «هُوَ سافَرَ إلي مكانٍ قريبٍ، يرجعُ بعدَ قليلٍ.»
1) او به مكاني ناآشنا مسافرت كرد، اندكي بعد برميگردد.
2) او به مكاني دور مسافرت ميكند، اندكي بعد برميگردد.
3) او به مكاني نزديك مسافرت كرد، اندكي بعد برمي گردد.
4) او به مكاني نزديك مسافرت مي كرد، اندكي بعد برگشت.
5- عَيِّنْ الاصّحْ والادقّ في الترجمة : «دينُنا لايَسْمَعُ لنا بالسجود إلّا الله.»
1) دين ما شما را وادار ميكند كه براي خدا سجده كنيد.
2) دين ما به ما اجازه نمي دهد كه سجده كنيم مگر براي خداوند.
3) دين تان به ما اجازه نمي دهد كه براي غير خدا سجده كنيم.
4) دين شما به شما اجازه ميدهد كه براي خدا سجده كنيد.
6- مَيِّز الصحيح عن الترجمه للعبارة التاليه: «علِّمني الهندسةَ في ثلاثةِ أيّامٍ.»
1) در سه روز هندسه را ياد گرفتيم. 2) در سه روز هندسه را ياد بگير.
3) در سه روز هندسه را به من ياد بده. 4) در سه روز علم هندسه را فرابگيرد.
7- عَيِّنْ الترجمة الصحيحة: «يُشَجَّعُ القرآنُ الناسَ عَلي الاستفادةِ من الطَّيِّباتِ التي تَضْمَنُ سلامةَ الاَبدانِ.»
1) قرآن انسان ها را در تضمين كردن بدن ها به وسيلهي پاكيزگي كمك ميكند.
2) با خواندن قرآن انسان شجاع ميشود و سلامتي بدن او تضمين ميشود.
3) قرآن انسان رابه استفاده از پاكيهايي كه سلامت بدنها را تضمين ميكند تشويق مينمايد.
4) استفاده از پاكي قرآن سلامتي بدنها را تضمين ميكند و اين مورد تشويق مردم است.
8- عَيِّنْ الترجمة الصحيحة: «قَصِّر الآمال في الدنيا تَفُرْ.»
1) كم كردن آرزوها در دنيا موجب رستگاري است.
2) آرزوها را در دنيا كم كن تا رستگار شوي.
3) تقصير گناهان موجب رستگاري آخرت است.
4) آرزوهايت را در دنيا كم كن تا رستگار شوي.
9- عَيِّنْ الاصّحْ والادقّ في الترجمه: «حركةُ الارضِ ليست مخفيةً علي أحدٍ و قصّة غاليلة مشهورة في هذا المجالِ.»
1)حركت زمين در دورهي ما بركسي پوشيده نمانده وداستان گاليله دراين بحث معروف است.
2)حركت زمين بر كسي پوشيده نيست و داستان گاليله در اين زمينه مشهور است.
3)دوران زمين به دورخورشيد بركسي پوشيده نيست و قصهگاليله در اين زمينه معروف است.
4)حركت زمين بر هيچكسي درعصرما پوشيده نيست وگاليله در اين زمينه داستان معروفي دارد.
10- عَيِّنْ الاصّحْ والادقّ فيالترجمه:«اِصْبِرْ حتّي آخُذَ رابتي من بيتالمال فُاساعِدُ ك بشيءٍ مِنْهُ.»
1) صبر كن تا رتبه و درجه ام را در بيت المال به دست آورم و چيزي از آن به من برسد.
2) صبر ميكنم تا حقوقم را كامل بگيرم تا بتوانم به خانواده ات كمك نمايم.
3) صبر كن تا حقوقي از بيت المال بگيرم و چيزي از آن را به تو كمك نمايم.
4) صبر كن تا حقوقم را از بيت المال بگيرم و چيزي از آن را به تو كمك نمايم.
11- عَيِّنْ التعريب الصحيح: «خداوند آفرينندهي هر چيزي و آمرزنده هر گناهي است!»
1) اللهُ مخلوقُ كُلِّ شيءٍ و مغفورُ كُلِّ ذنبٍ. 2) اللهُ خالِقُ كُلِّ شيءٍ و مغفورُ كُلِّ ذنبٍ.
3) اللهُ مخلوقُ كُلِّ شيءٍ و غافِرُ كُلِّ ذنبٍ. 4) اللهُ خالِقُ كُلِّ شيءٍ و غافِرُ كُلِّ ذنبٍ.
12- عَيِّنْ التعريب الصحيح: «خوب گوشكردن را بياموز همانطوركه خوب صحبت كردن را ميآموزي.»
1) عَلِّمْ حُسْنَ الاستماعِ كما تتعلَّمُ حُسْنَ الحديث.
2) تَعَلِّمَ حُسْنَ الاستماعِ كما تتعلَّمُ حُسْنَ الحديث.
3) تَعَلَّمْ حُسْنَ الاستماعِ كما تَعَلَّمَ حُسْنَ الحديث.
4) تَعَلَّمْ حُسْنَ الاستماعِ كَما تتعلّمُ حُسْنَ الحديث.
13- ماهو المفهوم: «لاتَجْعَلْ يَدَكَ مغلولَةً إلي عُنُقِكَ ولاتُبْسِطُها كُلَّ البَسْطِ.»؟
1) الابتعاد عن الافراط و التفريط في الانفاق 2) الابتعادُ عن التكاسُل
3) عَدمُ الاسراف في الانفاق 4) عَدَمَ التّحَسُّرِ علي الدّنيا
14- عَيّن الصحيح في تشكيل الكلماتِ في العبادةِ التالية: «استشهد بعض أولادها في ساحة المعركةِ.»
1) اُسْتشهِدَ- بعضُ- اُولادَها- ساحةِ. 2) اُسْتِشهِدَ- بعضَ- اُولادِ- ساحةِ.
3) اُسْتُشهِدَ- بعضُ- اولادِِ- ساحةِ. 4) اُسْتَشهِدَ- بعضُ- اُولادَ- ساحةِ
15- عَيّن الصحيح في تشكيل «العصافير تسبّب خسارات كثيرة بالمزارع.»
1) تُسَبِّبِ- خساراتٍ- كَثيرةٍ- المَزارعِ 2) تُسَبَّبُ- خساراتٍ- كَثيرةً- المَزارعَ
3) العصافيرُ- تُسَبِّبُ- خساراتُ- كثيرةً 4) العَصافيرُ- تُسَبِّبُ- خساراتٍ- المزارِعِ
16- عَيِّن الصحيح عن الاعراب و التحليل الصرفي مِنْ كلمة «راع» في الجملةِ التاليةِ.
«كُلُّكم راعٍ و كُلُّكُم مسؤولٌ عن رعيتِه.»
1) مفرد- مذكر- جامد- معرب- ممنوع من الصرف/ خبر و مرفوع محلاً.
2) مفرد- مذكر- مشتق- معرب- منصرف/ مضاف اليه و مجرور تقديراً.
3) مفرد- جامد- معرب- نكره- ممنوع من الصرف/ مبتدا مؤخر و مرفوع تقديراً.
4) مفرد- مذكر- مشتق- نكره- منصرف/ خبر و مرفوع تقديراً.
17- عَيِّن الصحيح عن الاعراب و التحليل الصرفي«المجدِّينَ» في الجملةِ التاليةِ.
«انّي أُحِبُّ إخواني العباد المُجَدِّين.»
1) مفرد، مذكر، مشتق «اسم فاعل»، معرب، ممنوع من الصرف/ مضاف اليه و مجرور به «ي».
2) جمع سالم للمذكر، مشتق «اسم مفعول»، معرب، ممنوع من الصرف/ نعت و منصوب بالاعراب الظاهري.
3) جمع سالمللمذكر، مشتق «اسم فاعل»، معرفه، منصرف/ صفت ومنصوب بالاعراب الظاهري
4) جمع سالم للمذكر، مشتق «اسم مفعول»، معرب، معرفه، منصرف/ مضاف اليه و مجرور.
18- عَين الصحيح عَنْ كلمة (أبا) في العبادة التالية: «كانت سميرة تَظُنُّ أنَّ اباها قد نُسِيَ.»
1) اسم مفرد مذكر، جامد، معرفة، معرب/ اسم أنَّ منصوب بألف.
2) اسم مفرد مونث، جامد، معرفة، معرب،/ خبر أنَََّ منصوب بألف.
3) اسم مفرد مذكر، جامد، معرب، معرفة، / اسم أنَّ منصوب تقديراً.
4) اسم مفرد مذكر، جامد، معرفة، مبني،/ خبر أنَّ مرفوع محلاً.
19- ماهُو المفرد في الاَسماءِ التالية؟
1) قشور 2) سُبل 3) اغْلال 4) رَماد
20- ماهوالمناسب للفراغ؟ «مُني و هُدي … تَتَجّولانِ بين الحدائقِ والحُقولِ.»
1) اصدقاء 2) صديقتانِ 3) صديقاتٍ 4) صَديقانِ
21- أيُّ عبارةٍ ماجاءَ فيها جمعُ المُكَسر؟
1) بدأتِ هذا اليوم المحادثات الرسمية بين البلدين. 2) لاتأكلوا أموالكم بينكم بالباطل.
3) حَضَرَ جميع الطَلَبة في الصف. 4) الجهاد باب فتحه الله لِاوليائهِ.
22- كم اسماً جمعاً في العبارة التالية: «أحبُّ إخواني مَن أهَدي إليَّ عُيوبي.»
1) 4 2) 1 3) 2 4) 3
23- ايُّ اسمٍ لايكون جمعاً سالماً لِلمذكَر؟
1) مؤمِنَينِ 2) صادقينَ 3) طالبينَ 4) مُحَمَّدونَ
24- عَين جَمعاً سالِماً لِلمونَث؟
1) اَبْيات 2) اَوْقات 3) مَرّات 4) اَصْوات
25- أيُّ جوابٍ هُوَ اسمُ مؤنثٌ؟
1) أحجار 2) مزارع 3) مَساجِد 4) أزهار
26- أيُّ جوابٍ هُوَ اسمُ مذكرٌ؟
1) الشُعَراءِ 2) ألعصا 3) ألخضْراء 4) اَلْمدارِس
27- عَيِّنْ نوعَ الإسم المؤنث في كلمة «شَمْس».
1) مؤنث مجازي معنوي 2) مؤنث مجازي لفظي
3) مؤنث لفظي 4) مؤنث حقيقي معنوي
28- عَيِّنْ نوعَ الإسم المؤنث في كلمة «زَينَب».
1) مؤنث مجازي لفظي 2) مؤنث حقيقي معنوي
3) مؤنث لفظي 4) مؤنث مجازي
29- أيُّ اسمٍ هُو نكرةٌ؟
1) الَّذينَ 2) هُؤلاءِ 3) مَدارسِ 4) أنتم
30- عَين النكرة:
1) اللذينِ 2) اَنْتُنَّ 3) كتاب تلميذٍ 4) قلم عليٍّ
31- أيُّ موردٍ ليسَ فيهِ معرفةٌ؟
1) العاقلُ مَن ابتَعَدَ عن الباطل. 2) قالَ بلبلٌ لِلصّقَر.
3) أقرأ مقالةً في مجلّةٍ. 4) رَبِّ اشْرَحْ لي صدري.
32- ماهِيَ هاتانِ الكلمتانِ معرفتان أو نكرتانِ بالترتيب؟ «قَلَمُ تلميذٍ»
1) معرفة، معرفة 2) معرفة، نكرة 3) نكرة، نكرة 4) نكرة، معرفة
33- عَيِّنْ عدد الأسماءِ المعرفةِ في العبارة التاليةِ.
«ولَمّا وَصَلْتُ الي الْمَنْزلِ دَخَلْتُ الْغُرْفَةَ و سَلَّمْتُ علي اُمِّي و قُلْتُ لَها.»
1) خمسة 2) ثلاثة 3) تِسْعَة 4) ثَمانية
34- عَيِّن المعرَّف بالعَلَمِ في العبارات التالية:
1) كادتْ يداها تَيْبَسانِ من شدّة البَردِ.
2) يا داوودُ، اِنّا جعلناكَ خليفةً في الأرضِ.
3) لِنَعلَمْ أنَّ المِهَن قسمان رئيسيانِ.
4) اَهَمُّ الفَرق بين الانسانِ و انسانٍ هو نَظَرْتُه الي الأشياء.
35- مَيِّز الاسم الّذي هو معرَّف بأل:
1) اَلْقُدس 2) ألْقَلَم 3) اَلْقٌرآن 4) الطهران
36- عَيِّنْ الْاجْوِبَةِ ماجاء فيها اِسمُ نكرةٌ؟
1) قُل هُوَ اللهُ أحَدُ. 2) إنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً.
3) فَلابُدَّ أنْ يَسْتجيبَ الْقَدرُ. 4) ألحَمدُللهِ رَبِّ العالَمينَ.
37- صَحِّحِ الخَطأ في «هذِهِ تلميذاتٌ مُجْتَهِدَاتٌ.»:
1) تلك تلميذاتٌ مجتهداتُ. 2) اولئكَ تلميذاتٍ مجتهداتٍ.
3) هُؤلاءَ تلميذاتٌ مجتهداتٌ. 4) هُؤلاءِ تلميذاتٌ مجتهداتٌ.
38- ماهو الصحيح للفراغ المناسب: «…… وَجَدْنا السعادة في مساعدة المساكين.»
1) أنا 2) أنتَ 3) نحن 4) أنتِ
39- عَين الصحيح للفراغين: «……. مديرةٌ ناجحةٌ في عملـ ………..».
1) هُوَ- هُ 2) هِيَ- ـها 3) هِيَ- كِ 4) أنتِ- ها
40- ماهو الصحيح للفراغ المناسب: «اللهُ ربّي و ……… اشكُرهُ.»؟
1) هو 2) نَحْنُ 3) أنتَ 4) أنَا
41- ماهو الصحيح عن «ايّاي»؟
1) منفصل رفعي 2) منفصل نصبي 3) متصل رفعي 4) متصل نصبي
42- عَيّن الصحيح في نوع الضماير: «يا ايّها الناس اُعبدوا ربكم الذي خلقكم.»
1) متصل- متصل- متصل 2) منفصل- متصل- متصل
3) متصل- متصل- منفصل 4) متصل- منفصل- متصل
43- ضمير «ي» به كلمهي «يَنْصُرُ» متصل ميشود و تبديل به ……… ميشود.
1) يَنصُري 2) يَنْصُرْني 3) يَنصُرُني 4) ينصُرَني
44- ماهو الصحيح لتكميل الفراغ: «……… الشجرتان باسقتانِ.»؟
1) هذانِ 2) هُولاءِ 3) تلك 4) هاتانِ
45- ماهو الصحيح؟
1) الذي: اسم اشارةٍ 2) يَعْلَمْ: فعل امر
3) هُولاءِ: ضمير منفصلٌ 4) كيفَ: اسمُ استفهامٍ
46- عَيّن الصحيح للفراغ: «المومنونَ ……. يعملونَ الصالحات.»
1) اللّاتي 2) الذي 3) الذين 4) التي
47- عين الصحيح
1) المؤمنة هو الذي يتوكّل علي الله 2) المؤمنة هوالذي تتوكّلُ علي الله
3) المؤمنة هي الذي تتوكّل علي الله 4) المؤمنة هي التي تتوكّلُ علي الله
48- مَيز الجواب الذي ماجاء فيه اسم موصول:
1) اولئك من يناجون الله لما يَغذوهم به 2) له مافي السماوات وما في الارض
3) يسبّح له من في السماوات و من في الارض 4) و ماتفعلوا من خيرٍ تجدوه عندالله
49- ماهي كلمة «مَن» في الاية الشريفة «مِن الناس مَن يتّخذ مِن دون الله أنداداً؟»
1) اسم استفهام 2) اسم شرط 3) حرف جر 4) موصول عام
50- عَيّنْ العبارة التي ماجاء العائد فيها مذكوراً.
1) اللهم وفِّقنا لِمّا فيه مرضاتك 2) ربَّنا آتِنا ما تُحبُّ و ترضي
3) عملتُ بواجباتي التي أمرني اللهُ بها 4) هو الذي أرسل نبيَّة بالهداية
51- ماهو الصلة والعائد في العبادة التالية؟ «ادفع بالتي هي أحسن»
1) التي- هي 2) أحسن- هي 3) هي- مستتر 4) هي أحسن- هي
52- ماهو المناسب للفراغ: «يُسَمّي الضمير الذي في الصلّة، ………..»
1) الموصول 2) عائداً 3) ضمير فاعليّاً 4) الصلّة والموصول
53- عَِّن عدَدَ الاسماء الجاهدةِ في هذه الآيَةِ الكريمةِ «بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحيم».
1) أرْبَعَة 2) ثلاثة 3) إثنانِ 4) واحد
54- ماهو الجامد؟
1) الكسُول 2) الكسْلان 3) ألكسِل 4) ألكَسَل
55- ايُّ كلمةٍ ليس مشتقاً؟
1) محزون 2) مُنْتَشِر 3) البُكاء 4) الناجِح
56- عَيّن عدد اسم الجامد في العبارة: «مُشاورة المشفِقِ الجاهِل خَطَرٌ.»
1) 1 2) 2 3) 3 4) 4
57- اَيُّ عبارةٍ كُلُّها مشتقٌ؟
1) عليم، مسمار، كتاب 2) معلوم، مكتب، عِلم
3) شاهد، مجرد، منقوش 4) مجاهدة، عطشان، صبور
58- ماهوالصحيح حولَ كلمة شير اليها بخطٍ في آية «كنتم خير امة اخرجت للناس ……..»؟
1) اسم جامد 2) مصدر 3) صفة مشبهه 4) اسم تفضيل
59- ايُّ كلمةٍ ليس مشتقاً ؟
1) مخلوق 2) البكاء 3) المعتذر 4) السائِر
60- عَيِّنْ الصحيح عن الكلمات التي أشير أليها بخطِّ.
«المؤمنُ حريصٌ علي تقديم العون و المساعَدَةِ للآخرين.»
1) حريص: صفة مشبهةٌ 2) المُساعَدَة: اسم مفعول
3) آخرينَ: صفة مشبهة 4) المُساعَدَة: اسم آلة
61- ماهو الصحيح عَنْ كلمةِ «مَطْلَع» فيمايلي؟ «سَلامٌ هِيَ حتّي مَطْلَع الفَجر.»؟
1) اسم الزمان 2) اسم المفعول
3) اسم المكان 4) كُلُّ الأجوبةِ صحيحةٌ
62- اُيُّ جوابٍ لَيْسَ اسم الفاعِل؟
1) الاخِرة 2) ألضالّين 3) ألعالَمين 4) ألمُجتَهِداتِ
63- عَيِّنْ الصفة المشبَهة فيمايلي:
1) صغير 2) معلِّم 3) يقين 4) تسليم
64- أيُّ عبادةٍ ماجاء فيها الإسمُ المشتقُّ؟
1) لِفاطمةِ (س) فضائلُ لانجدُها في الآخرينَ 2) سَلْ تَفَقُّهاً ولاتسألْ تَعَنُّتاً
3) حقُّ المسْتَشارِ أنْ يكونَ ذاعَقْلٍ وافرٍ. 4) ألعِلْمُ خزانةٌ مِفتاحها السؤالُ.
65- عَيِّن الاسم المفعول مِن «عَلِمَ»:
1) عالِم 2) أعلَم 3) مَعلوم 4) مُعَلِّم
65- عَيِّن الاسم الفاعل مِن «نَصَرَ»:
1) ناصر 2) مَنصور 3) ناصَر 4) أنصَر
67- أيُّ أسمٍ ليسَ اسماً فاعلاً؟
1) مُؤمِنون 2) مشفق 3) وارِث 4) مُغْتَصَبَة
68- عَيِّن الاسم المفعول:
1) مُستضعَف 2) مُسْتَضْعِف 3) مُعْتَذِر 4) مُجاهِد
69- عَيِّنْ الخطأ عن «مُرسَل» و «مبشِّر»:
1) «مُرسَل» اسم مفعول است و «مُبشِّر» اسم فاعل است.
2) «مُرسَل» از باب افعال است و «مُبَشِّر» از باب تفعيل است.
3) «مُرسَل» مذكر و «مُبَشِّر» هم مذكر است.
4) «مُرسَل» اسم مفعول و «مُبَشِّر» هم اسم مفعول است.
70- عَيِّنْ الاسم الفاعل مِن الافعال التالية: «يُساعِدُ- يشكُرُ- يُسلِمُ- يَصنَعُ»
1) ساعدِ- شاكر- سالم- صانع 2) ساعِد- شاكر- مُسلِم- صانِع
3) مُساعِد- شاكِر- مُسلِم- صانِع 4) مُساعِد- شاكر- سالم- مُصنِع
71- عَيِّنْ الجواب الذي ليسَ الاسم التفضيل.
1) فُضلي 2) كبري 3) اَسْوَد 4) اَعْظَم
72- عَيّن الخطأ عَن «مُنْزِل» و «مُقَصِّر»
1) «مُنْزِل» اسم فاعل است و «مُقَصِّر» اسم فاعل است.
2) «مُنْزِل» از باب افعال است و «مُقَصِّر» از باب تفعيل است.
3) «مُنْزِل» مذكر و «مُقَصِّر» مذكر است.
4) «مُنْزِل» اسم مفعول و «مُقَصِّر» هم اسم مفعول است.
73- ماهو الصحيح عن كلمة «التواب» في العبادة: «اِنّ الله هو التّواب».
1) اسم مبالغه 2) صفة مشبهة 3) اسم الفاعل 4) اسم مفعول
74- عَيِّنْ الخطأ عن الكلمة الّتي اُشيرَ اليها بخطٍّ: «لِلّهِ المَشرِقُ و المغرِبُ».
1) اسم مكان 2) مشتق 3) مذكر 4) اسم التفضيل
75- عَيِّنْ الصحيح عن الكلمة التي أشيرَ اليها بخطٍّ. «لَقَد خَلَقْنا الانسانَ في أحسن تقويم».
1) صفة مشبهة 2) اسم تفضيل 3) من باب تفعيل 4) اسم مبالغة
76- عَيِّنْ الممنوع من الصرفِ:
1) حامد 2) حميد 3) مريم 4) جليس
77- عَيِّنْ الصحيح للفراغ: «عَزَمَ السكاكيُّ إلي مدارسَ في ……»
1) خوارزمَ 2) خوارزمِ 3) خوارزمُ 4) خوارزمٍ
78- عَين العبادة التي ليست فيها اسماء «ممنوع من الصرف»
1) ألَيْس اللهُ بأعْلَم بالشاكرين 2) أرْسَلْنا اِلي فرعون رسولاً
3) شَجَّع الاسلامُ المسلمينَ علي التفكُّر 4) الاعداءُ غَضبوا فلسطين
79- عَيِّنْ الصحيح:
1) كان في بغدادَ رجلٌ زاهدٌ 2) اِلي متي تَعْبُدُ في مساجدِ و معابدِ
3) الاعداءُ قتلوا الاطفالَ في فلسطينِ 4) زيَّنا السماءَ الدنيا بمَصابيحِ
80- أيُّ الكلمات معربة؟
1) التي 2) اللذانِ 3) الّذينَ 4) الّذي
81- عَيِّنْ الصحيح عن المعرب والمبني في جملةِ: «قالتِ البقرةُ : اِنَّ اللهَ خَلَقْنا هَذا.»
1) البقرةُ = مبني علي الضم 2) قالَتْ = مبني علي السكون
3) اللهَ = مبني علي الفتح 4) خَلَقْنا = مبني علي الفتح
82- عَيِّنْ الصحيح عن الكلمات التي تحتها خطٍّ «أنا أضمن لكَ الفَ بيتٍ حزبٍ لِمَهربنتك.»
1) مبني- معرب- مبني- معرب 2) مبني- مبني- معرب- معرب
3) مبني- معرب- معرب- معرب 4) مبني- معرب- معرب- مبني
83- ميّز العبارة التي كلّها مبنيَّ:
1) ذلكَ- اللذَيْنِ- خَرَجوُا- هي 2) تلك- هذهِ- يأمُرون- ما
3) فَتَحْتُم- تلك- انتم- هذانِ 4) انتِ- اولئكَ- هولاء- الّذي
84- في ايِّ العبادة جاء فعلٌ مبنيٌ؟
1) انتِ ترمينَ 2) هُنَّ يَرمينَ 3) هُم يرمون 4) هي تَرمي
85- مَيّز العبارة التي كلُّها مُعرَّبة.
1) انتما، صارَ، صِدق 2) هولاءِ، نحنُ، جَلَسْنَ
3) مُنْذُ، أينما، لكنَّ 4) اَهل، رياضة، مَسجد
86- أيُّ الكلمات المبني
1) الذي 2) اللتانِ 3) اللذانِ 4) هاتَينِ
87- ماهو المبني؟
1) اللذان 2) هاتان 3) اولئك 4) هذين
88- اي الكلمات المعرب؟
1) اسم الشرط 2) اسم الاستفهامِ 3) اسمِ الاشارة 4) ضماير
89- مَيِّز المعرب فيمايلي؟
1) اَلَّذينَ 2) اولئكَ 3) هاتانِ 4) هولاءِ
90- عّيِّنْ الصحيح للفراغ: «اِحْتَرمْ ……………… في كلِّ الامورِ.»
1) اخاك 2) اخوكَ 3) أبيك 4) ابوك
91- عَيِّنْ اعراب «الداعي» في الجملة: «الداعي اِلي الخير كفاعِلِه.»
1) مبتدا و مرفوع بالفتحه 2) فاعل و مرفوع بالفتحه
3) فاعل و مرفوع تقديراً 4) مبتدا و مرفوع تقديراً
92- ايُّ المفردات التالية تكونُ في حالة النصب اعرابُها ظاهرياً؟
1) الفتي 2) الهادي 3) يحيي 4) صديقي
93- عَيّن الخطأ في اعراب المثني:
1) نَظَرتُ اِلي الغزالتَيْنِ 2) كتبتُ تمرينَيْنِ
3) فأرتانِ تتكلّمان في مخزنٍ 4) هما تلميذَيْنِ
94- عَيّن الصحيح في اعراب المثني:
1) رَجَعت التلميذتان من المكتبةِ 2) سَمَع الفارتين كلامَ القطةِ
3) شَرَبت الغزالتينِ الماء 4) رأيتُ في الحديقةِ الفلاحانِ
95- عَيِّنْ الخطأ في اعراب الجمع للمونث:
1) اِسألي عن الفاضلاتِ 2) اِحْتَرم المعلماتِ في كلِّ الامور
3) سَلّمْتُ علي المعلِّماتِ الناجحاتِ 4) وَجَدْنا الطالباتَ صابراتً
96- عَيّنْ اعراب «لايحبون» في الجملة «الناسُ لايحبّونَ الراضي عن نفسه.»
1) مرفوع تقديراً 2) منصوب محلاً 3) مرفوع محلاً 4) مجرور محلاً
97- عين الخطأ
1) جاءَ داعيٌ 2) جاءَ داعٍ 3) رأيتُ داعياً 4) سَلَّمْتُ علي داعٍ
98- نوع الاعراب كلمه «تلميذ» در دو عبارت «تلميذي في الصف» و «لاتلميذ في الساحة»
1) تقديري- تقديري 2) تقديري- محلي 3) محلي- محلي 4) فرعي- اصلي
99- مَيّز العبارة التي جاءَ فيها الاعراب التقديري؟
1) جاء هذا 2) ذَهَبَ هولاء 3) رأيتُ القاضي 4) يُجِيءُ الفتي
100- حروف عامل در آيهي شريفهي: «يا ايُّها الناس انّا خلقناكم من ذكر و انثي.» كدام است؟
1) إنّ 2) يا- إنّ 3) يا- إنّ- مِن 4) يا- ال- إنَّ
101- عَيِّنْ الحروف ناصبه.
1) عَن 2) قد 3) لَم 4) لَنْ
102- عَيِّنْ الجواب الذي كُلُّهُ مِنَ الحروف المشبهه بالفعلِ.
1) إنَّ، أنَّ، كانَ، لَيتَ، لكِنْ 2) لَيتَ، لكِنْ، أنَّ، إنَّ، كَأنَّ
3) كأنَّ، إنَّ، لَيْتَ، أنَّ، لكِنَّ 4) إنَّ، أنَّ، كأنَّ، لَيتَ، لكِنْ
103- ماهِيَ انواعُ «لا» في العبارة التالية بالترتيب؟ «لم لاتقول: لاحَولَ ولاقُوَّةَ إلّا باللهِ.»
1) نفي، نفي جنس، نفي جنس 2) نهي، نفي جنس، نفي
3) نفي جنس، نفي،نفي جنس 4) نفي، نفي جنس، نهي
104- اَيُّ كلمة ليت من الحروف ناصبه:
1) لَنْ 2) حتّي 3) كَيْ 4) لَمّا
105- عين الصحيح للفراغ: «اِنْ …………. علي المصائب ……………..»
1) صَبرتُ، طَفَرَ 2) تَصْبِرْ، يَظْفِرْ 3) صَبَرْتِ، طَفرتِ 4) صَبَرْ، ظَفَرْ
106- عين الصحيح للفراغ: «لَنْ …………. امْرُءٌ عَرَفَ قَدْرَ نفسهِ.»
1) يَهْلِكَ 2) يَهْلِكُ 3) يَهْلِكا 4) تَهْلِكُ
107- عَيِّنْ الصحيح:
1) إنْ تَنْصرواْ الله يَنْصُرُكُمْ 2) ماتَفْعَلونَ مِنْ خير يَعْلَمْهُ الله
3) مَنْ يَتَأَمَّلْ قبل الكلامِ يَسْلَمُ مِن الخطاء 4) اِنْ تَجْتهِدْنَ في أما لكنَّ تَنْجَحْنَ