بخشی از مقاله
اللخص
ابوحيان التوحيدي واحد من أملع مفكري العربية وأدبائها حتي أنهّلقب بفيلسوف األدباء وأديب الفالسفة وكتبه جتمع إيل عمق الفكرة أناقة العبارة ورشاقة األسلوب وبعض املؤرخنن من أجل ذلك يلقّبونه باجلاحظ الثاين.نحن قد إستخدمنا يف هذا البحث املنهج التحلييي والوصفي وقد نستند علی التوصيف واملقارنة وخطة البحث عيي حتليل آثار وأساليب وجهود التوحيدي ودراساهتا دراسة حتليلية وقد قمنا يف هذا البحث بتبينن حماوالت التوحيدي يف النقد والفلسفة والبالغة واألدب لكي نستطيع أنّنتخذ خطوةً إجيابيةً يف معرفة أديب الفالسفة مستعيناً بكتبه وقدوصلنا إيل ّأن التوحيدي يتناول قضية اللفظ واملعني فاا يفرق بينهاا وإن كان يفرق بنن األفهام التي تعتمد علی الناطق والسامع وهو يقدّم املعني ألنّه أقرب إيل العقل والبالغة يف رأيه التعني تصنّعاً مردوداً وتقصًّيا لوحيي الكالم.
مقدّمة
عيي بن حممد بن العباس - أبوحيان التوحيدي - شررازي األصل وقيل نيسابوريٌ و هو فيلسوفٌ متصوفٌ و أديبٌ بارعٌ من أعاام القرن الرابع اهلجري و واحد من أملع مفكري العربية وأدبائها حتي أنهُّلقبَ بفيلسوف األدباء وأديب الفالسفة ّأن كتبه جتمع ايل عمق الفكرة وأناقة العبارة ورشاقة األسلوب من أجل ذلك فانّ بعض املؤرخنن يلقّبونه باجلاحظ الثاين هذا فضاا عن انتهاجه مذهب املعتزلة. كان متفنناً يف مجيع العلوم من النحو واللغة والشعر واألدب والفقه والكالم علی رأي املعتزلة وكان جاحظياً يسلك يف تصانيفه مسلكه ويشتهي أن ينتظم يف سلكه فهو شيخٌ يف الصوفية و فيلسوف األدباء وأديب الفالسفة وحمقق الكالم ومتكلم املحققنن و إمام البلغاء وسخيف اللسان قليل الريض عند اإلساءة إليه واإلحسان .هو يبكي يف تصاريفه علی حرمانه ومل أر أحداً من أهل العلم ذكره يف كتابٍ وال دجمه يف ضمن خطاب.قال ياقوت محوي يف معجم األدباء : ابوحيان التوحيدي صويف السمت واهليئة وكان يتأله والناس علی ثقة من دينه.وكان التوحيدي جيمع إيل ذوقه الدّقيق يف إدراك اجلاال يف النثر والشعر وكان مهيّأ بحكم ذلك الذوق الناقد واإلطّااع الواسع ليكون يف طليعة النّقاد. لألسف أحرق أبوحيان كتبه كلها يف هناية حياته ومل يصلنا منها إال عدد قليل.جاء يف كتاب - بغية الوعاء يف طبقات اللغوينن والنحاة - لإلمام جاال الدين السيوطي أن أبا حيان ملا إنقلبت به األيام ورأي أن كتبه مل تنفعه وضن هبا عيي من اليعرف قدرها فجمعها و إحرقها فلم يسلم منها غريما نقل قبل اإلحراق وقد أشار إيل هذه احلادثة ياقوت محوي أثناء ترمجته له يف معجم األدباء وأورد رسالة طويلة من أيب حيان إيل أحد الفضااء الذين الموه عيي صنيعه . ّإن منهجنا يف هذا البحث فيلخّص فيام ييل:
- 1إنّه يقوم علی إستخراج النصوص النقدية والبالغية والفلسفية من كتب التوحيدي التي وصلت إلينا ودراستها دراسة حتليلية.
- 2مجع آراء معارصي أيب حيّان التوحيدي وتبينن وترشيح جهود التوحيدي يف حل قضايا التي دخلها وفقاً عيي بحوثه ومواضع اآلخرين.
- 3و ماهية أسلوب التوحيدي أساتذته وتالميذه وكيفية تأتّره منهم تاثريه عليهم - 4خطواته الرئيسة واهلامة ومؤلفاته وتضمنها.
أما السؤال الرئييس الذي بني عليه البحث فهو:
ما هي مواقف التوحيدي إزاء ماهية البالغة ورشوطها وأنواعها وما هي ّإجتاهاته حتليل آراء أيب حيان التوحيدي األدبية والنقدية والبالغية يف مولّفاته ؟
خلفية البحث:
- 1املبحث النقدي والبالغي يف كتاب االمتاع واملؤانسة أليب حيّان التوحيدي. - مقال ليوسف أبو العدوس -
- 2اديب الفالسفة وفيلسوف األدباء - مقال لزكريا إبراهيم - - 3أبوحيان التوحيدي فيلسوف التساؤل ورحالة النفس - رفعت حمفوظ -
- 4أبوحيان التوحيدي وموقفه من أدب اهلزل - الدكتور مجال عبداحلميد السوداين - و...
مفاهيم البحث أسلوب أيب حيّان
سار أبوحيان التوحيدي علی خطی اجلاحظ يف أسلوبه األديب حيث كتب بلغة مبارشة بعيدة عن التكلف وأولی املعني غاية إهتاممه فهجر السجع واملحسنات البديعية األخری ومال إيل اإلطناب والتعليل والتقسيم وكثرة اإلستشهاد بالنوادر واألخبار كاا مال إيل أسلوب الكتابة الساخرة وإن بدت سخرية مرة يف كثرر من األحيان.
شيوخه
من بنن من تتلمذ علی يدهم التوحيدي:ابو سعيد السررايف - أخذ عنه النحو والتصوف - وأبوزكريا حييا بن عدي املنطقي - أخذ عنه الفلسفة - وعيي بن عييي الرماين - أخذ عنه اللغة وعلم الكالم - و أبوحامد املروزي و أيضا نقل احلافظ الذهبي عن إبن النجار :جعفر اخللدي أبابكر الشافعي أباسعيد السررايف القايض أمحدبن برر العامري. - احلموي، 1414 :ج14 ،. - 76
تالميذه
نقل احلافظ الذهبي يف كتابه سررأعالم النبااء عن إبن النجار قوله:عيي بن يوسف الفامي حممد بن منصور بن جيكان عبد الكريم بن حممد الداوودي نرصبن عبد العزيز الفاريس وحممد بن إبراهيم إبن فارس شررازي .
مؤلفاته
قد ترك أبوحيان آثاراً يف األدب والفلسفة والتصوف منها: